GuidePedia

0



في إطار مشاركة منظمة بدائل للطفولة والشباب كعضو مؤسس للائتلاف المغربي من اجل العدالة المناخية في الحملة التي ينظمها هذا الأخير تحت اسم “زيرو ميكا”، لجمع الأكياس البلاستيكية، التي وتمتد من 24 إلى 26 يونيو بمختلف ربوع التراب وهي مبادرة للتحسيس بالأثر السلبي للأكياس البلاستيكية على الصحة والبيئة وتعبئة كافة المواطنين لجمعها وذلك عشية دخول القانون رقم 77- 15، يوم فاتح يوليوز 2016، حيز التنفيذ، والذي يمنع بموجبه تصنيع الأكياس البلاستكية، استيرادها، تسويقها واستعمالها.
يشارك حوالي 150 شاب وشابة من منظمة بدائل للطفولة والشباب ينتسبون للفروع التالية: (الصخور السوداء، الحي المحمدي، مرس السلطان، المحمدية، الرباط – حسان، الرياض آكدال، برشيد)، يوم الجمعة 24 يونيو 2016 في الانطلاقة الرسمية للحملة التحسيسية والتعبوية والتي اختار لها الائتلاف منطقة بئر الجديد إقليم الجديدة لجمع الأكياس البلاستيكية
ويسعى الائتلاف المغربي من أجل العدالة المناخية وكافة مكوناته من وراء عملية “زيرو ميكا” إلى اجتثاث هذه الآفة والقطع معها في زمننا الحاضر. ذلك، أن للأكياس البلاستيكية أثر خطير على البيئة بمختلف بقاع العالم وعلى العديد من القطاعات الاقتصادية (الزراعة، الصيد البحري، السياحة، إلخ). وفي المغرب، يتم استعمال الملايير من الأكياس البلاستيكية سنويا. وفي غياب أية سياسة ناجعة للتدوير، فإن جزءا مهما من هذه الأكياس يطرح بالمجال الطبيعي، ليلوث بذلك الأراضي والمياه الجوفية موازاة مع تحللها.
هذا، وعلاوة على انعكاساتها السلبية والجلية على البيئة، فإن الأكياس البلاستيكية تشكل خطرا حقيقيا على الصحة البشرية من جميع الجوانب. فهي تتوفر على خطر كيميائي، ينبعث على الخصوص من المواد الضارة والمؤذية التي تحتوي عليها.
من جهة أخرى، تشكل الأكياس البلاستيكية خطرا رئيسيا على الثروة الحيوانية. فهذه الأخيرة تلتهمها بسهولة لتؤدي بذلك إلى تلويث وتسميم التغذية البشرية من خلال تناول اللحوم والأسماك.









إرسال تعليق تعليقات الموقع

 
Top